نصائح للجمهور بشأن الوقاية من فيروس كورونا كوفيد

إن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قد أثر على حياة الناس في جميع أنحاء العالم بشكل كبير. وقد أدى انتشار الفيروس إلى انقطاعات في الأعمال التجارية وتغييرات في نمط الحياة اليومية للكثير من الأشخاص. للحد من انتشار الفيروس، تحتاج الأفراد إلى اتباع تدابير احترازية واتخاذ إجراءات وقائية. في هذا المقال، سنقدم لكم نصائح هامة حول كيفية تجنب الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19.

نصائح للجمهور بشأن الوقاية من فيروس كورونا كوفيد
نصائح للجمهور بشأن الوقاية من فيروس كورونا كوفيد


 حتى لا يحدث الناس في التهوين أو التهويل فلا يتركوا الوقاية ولا يبالغوا فيها توصيات الأستاذ الطبيب أتيش كارا، بروفيسور الأمراض المعدية أطفال في جامعة حاجتبة، وعضو اللجنة العلمية الموالية لوزارة الصحة التركية لمحاربة Covid 19:

  أهم النصائح والتوصيات بشان الوقاية من  بفيروس كرونا


1) الفيروس ليس من صناعة  الإنسان  إنسانية، وإنما فيروس تعرض لطفرة طبيعية. إِمكانية أن يكون الفيروس تطويراً لسلاح بيولوجي ممكنة نظرياً، إلا أن عملياً متعب بشكل كبيرً لأسباب متعددة. طرق الوقاية من فيروس كرونا

2) التوصية الأكثر أهمية بما يختص فيروس كوفيد-19 والعامل الأكثر أهمية لحظر العدوى هو التزام المنازل إلا للضرورة القصوى وتجنب الأماكن المكتظة والتواصل المباشر عن قرب مع الآخرين، أي حماية وحفظ التباعد الاجتماعي أو المسافة الاجتماعية. 

3) ينتقل الفيروس أصلاً بين الناس  من فرد لآخر. وجودكم ضمن مسافة متر كافي  من شخص مصاب لنحو عشرة دقائق يحمل خطورة انتقال الفيروس لكم حتى ولو لم يحصل تماس مباشر. غير أن ليس ثمة خطورة في الإتصال لأقل من تلك الفترة الزمنية (مثلاً الإتصال على كيفية قول: "كيف حالك؟" أو "أنا بخير، شكراً" و "مع السلامة"). بل العطسة او السعلة قد تتضمن زيادة عن  كوادريليون (1,000,000 مليار) الفيروسات.!!

4) ما نوصي به لقتل الفيروس وتجنب العدوى هو غسل اليدين بالماء والصابون لوقت عشرين ثانية، سوى لو كان هنالك لمس لأشياء أو أسطح شديدة القذارة أو الاتساخ فحينها نقدم نصح بـ أربعين ثانية.

5) الصابون السهل أو السائل وما يستعمل في البيت من مواد تنظيف ومساحيق عادية كافية لقتل الفيروس كلياً. إن لم يتوافر الماء والصابون، يمكن وقتها استعمال المطهّر antiseptic/disinfectant  أو الكولونيا التي تشتمل على %سبعين فأكثر من الكحول.

6) ينتقل الفيروس عن طريق الأنف والفم والعين. تجنب لمس الوجه مُجدي للغايةً في حظر انتقال الفيروس، وأيضاً غسل الأيدي بالماء والصابون على نحو متواصل وبعد كل احتكاك ولمس الأسطح والأشياء التي لمسها آخرون.

7) ثمة عاملان مهمان لانتقال فيروس كرورنا  باللمس: مرحلة التماس ونسبة الرطوبة. يتطلب الفيروس إلى عشرة ثوان للانتقال في الأوضاع الطبيعية. من الممكن أن تهبط تلك المرحلة إلى 5 ثوان لو كان واحد من السطحَيْن رطباً، وإلى 3 ثوان لو كان كلاهما رطباً. ما يقصد أنه ليس هنالك خطورة عارمة لانتقال الفيروس لكم إذا لمستم موضعاً ما وسحبتم  يدكم بشكل سريع أو فتحتم الباب مثلاً.

 مرحلة مكوث فيروس كرورنا على الأسطح

 ليس الابرز،مكوث الفيروسات على الامكان وإنما الابرز هو "قدر الفيروس التي قد كان سببا المرض". مثلاً، يقال بأن الفيروس يوجد لفترة 72 ساعة على سطح الفولاذ، إلا أن عدد الفيروسات يبدأ بمليون ويتدنى في أعقاب 72 ساعة إلى فيروس فرد لاغير، ولذا عدد غير كاف للتسبب بالمرض. 

حتى في الأحوال المثالية، فإن عدد الفيروسات على سطح الفولاذ أو البلاستيك يتناقص للنصف أثناء بحوالي ساعة. وبعد نحو ساعتين إلى ساعتين ونصف لا يوجد هنالك مقدار فيروس كافية للعدوى. بمعنى أننا إذا تركنا الغايات/المشتريات التي أحضرناها من الخارج وراء الباب لساعتين أو ساعتين ونصف قبل ترتيبها واستخدامها لن نواجه أي مشكلات.

9) يمكن لفيروس  كرورنا  الفيروس أن يصمد أسفل الشمس لفترة أقصاها 1/2 ساعة لاغير. لهذا يجب أن نمضي أكبر وقت محتمل في الشمس.

10) ليس هنالك أي دليل حتى اللحظة أن الفيروس ينتقل عن طريق الغذاء والمشروب. غير ممكن للفيروس أن يوجد ويعيش في التغذية المطهو على درجة ستين فما فوق.

مللاحظة، لم ننشرالكلام  سوى بعدما تأكدنا شخصياً من نسبة البيان للبروفيسور، إذ رأيت له عدة مقابلات إعلامية متلفزة وردت فيها تلك النصائح 
وتصريحه بناء على علمه كصاحب اختصاص وأيضا على استخلاصات مسعى الصين ثم عدد محدود من الدول الأوروبية مع المرض أثناء الأشهر السابقة.

طرق إعطاء اللقاح فييروس كورونا كوفيد-19

ناك حاليًا أكثر من 60 لقاحًا مرشحًا مضاداً لكوفيد-19 في مرحلة التطوير السريري وأكثر من 170 لقاحا آخر في مرحلة التطوير قبل السريري. وتعمل المنظمة مع العلماء والشركات والمنظمات الصحية العالمية، من خلال مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19، على تسريع وتيرة الاستجابة للجائحة. 
وبمجرد إيجاد لقاح مأمون وفعال، سييسّر مرفق كوفاكس (بقيادة المنظمة، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة) إتاحة وتوزيع هذه اللقاحات بشكل منصف من أحماية سكان جميع البلدان. 
وستُعطى الأولوية في ذلك لأكثر الأشخاص عرضة للخطر. وبينما نعمل على طرح لقاح مأمون وفعال بشكل عادل، يجب أن نواصل تطبيق تدابير الصحة العامة الأساسية بغية وقف انتقال العدوى وخفض عدد الوفيات.
تعليقات