من جبرخواطرالناس جبرالله خاطره في الدنيا

أهمية معاونة الآخرين في جابر الخواطر


إن حقيقة من جبرخواطرالناس الله خاطر يذكرنا بأهمية معاونة الآخرين ودعمهم في الفترات الشاقة اي لوكان الناس .عونًا للآخرين، سوف يجدون الله عونًا لهم في أوقات الخطر والشدة . الخاطر هو عملية تهدف إلى تخفيف الألم العاطفي والتوتر النفسي الذي يحدث نتيجة لتجارب الحياة الصعبة قد يعاني البعض من الأحداث المأساوية .الخواطر هي عواطف وأفكار نأمل جبرها حينما تكون سلبية أو مسببة للالم يُعتبر جبر خواطر الآخرين. بأن نصبح لهم عونًا في الانتصارعلى مشكلاتهم وتخفيف معاناتهم.في هذه اللحظات الصعبة، يحتاج الإنسان إلى قوة داخلية للتغلب على اليأس ومواجهة التحديات وهنا يأتي دور الإيمان بقوة جبرٌ الله ليساعد الناس على جبر خواطرهم من خلال الايمان.
من جبرخواطرالناس جبرالله خاطره في الدنيا
من جبرخواطرالناس جبرالله خاطره في الدنيا

معنى الجبر الخواطر في الدين والحياة اليومية


أن تصحيح أفكار خواطر الناس عمل إسلامي عظيم يشهد على سمو الروح ، وعظمة القلب وصفاء الصدر ووعي الروح ، ونبل الإنسانية ، وأصالة المعدن لكل إنسان حمل هذي الصفات الرائعة والجميلة في مجتمعنا الإسلامي أن القلب هو الخاطر ، ليس كسره أخلاق عظيمة ، فإذا تحققنا منه فسنجد أن معظم أحكام الدين الإسلامي مبنية على أساس جبر خواطر الناس و التكفير عن الذنوب .
كيف يُمكن لجبر خواطر الناس أن يسهم في تغيير حياة الفرد جبر خاطرالناس لا يقتصر على الكلمات فقط،. بل يمكن أن يكون من خلال أفعال صغيرة تجلب السعادة والراحة للآخرين. من الممكن مساعدة الآخرين مادياً أو معنوياً، أو حتى بمجرد الاستماع إلى مشاكلهم وتقديم الدعم اللازم لهم.
ولكن، كيف يمكن لجبر الله خاطرهم؟ هنا يأتي الإيمان بالله وقوته وحكمته. فالمؤمنون يؤمنون بأن الله يعرف كل شيء، وهو واحدٌ قادر على جبر النفوس المكسورة وتجديد الأمل في القادم. إذ يعتقدون أن الله يسعى للأفضل لنا ويضع لنا خططًا تتناسب مع قدراتنا ومطالب حالنا.يتضمن ذلك جبر خاطر الله لعبادة موسىى حين رد موسى لأمه لتقر عينها قال تعالي: فرددناه إلي أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق لكن أكثرهم لا يعلمون, فَرَدَدْنَا موسى (إِلَى أُمِّهِ) بعد أن التقطه آل فرعون, لتقرّ عينها بابنها, إذ رجع إليها سليما من قَتل فرعون (وَلا تَحْزَن) على فراقه إياها.

همية عبادة جبرالخاطر في المجتمع

لا شك أن كل شخص يحتاج إلى هذه العبادات المهملة التي هيا عبادة جبرخواطر الناس لها أجر عظيم لأنها تحتل جزءًا كبيرًا من تعاليم ديننا الحميد وجز من ثقافتنا الشعبية وتذكر معي الكلمات المألوفة التي تشهد على أهمية هذه العبادة ، من سار بين الناس في جبر الخواطر أنقذه الله من جوف المخاطر.الإسلام يولي ضرورة هائلة لجبر الخواطر، ويحث على معاونة الآخرين في الصعوبات. إذ أفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة".
فنحن عندما نزور الناس لمريضه و عندما نقدم العزاء لجبر خاطر أهل الميت كل هذي الأعمال تعني جبر خواطر الناس حتي التسامح ورد السلام الابتسامة تندرج تحت عبادة جبار خواطر الناس و المجتمع ومن الاعمال الخرية في جبر الخواطر مخبز زاد الخير رغفيك حسنات أكبر مشروع خيري للفقراء في اليمن.

وقد ذكر القرآن الكريم قول الله تعالي:(قول معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها أذي) صدق الله العظيم. أما الثمرات التي سوف نجنيها من هذه العبادة أولا عند جبر خواطر الناس من حولك فأنت تعبد الله بعبادة عظيمة تكاد تكون عبادة مهجورة, كما أنني عند  الخواطر أدخل السعادة والفرح والسرور علي الناس والنبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ عندما سأله رجل: أي الناس أحبهم إلي الله قال أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلي الله سرور تدخله علي مسلم. آيات جبر الخواطر في القرآن.

قصص من القرآن تحكي عن خواطر الأنبياء

وعلينا التأمل في قصص القران الكريم عن جبر الخواطر وكيفية جبر الله خاطر أنبيائه في القرآن العظيم، يخاطبنا الجبار سبحانه، بجبر قلوب أنبيائه ورسله، فهذا نبي الله موسى عليه السلام، لما عندما أراد أن يري الله تعالى، وطلب ذلك منه، أخبره سبحانه أن ذلك غير حاصل له في الدنيا، ثم سلاّه، وجبر خاطره بما آتاه، فقال : ((يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)).
قصة  سيدنا محمد صلي الله وعليه وسلم

قال تعالى ( قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ)وإنما قيل له ذلك صلى الله عليه وسلم -فيما وراد - لأنه كان قَبل تحويل قبلته من بيت المقدس إلى الكعبة يرفع بصره إلى السماءِ ينتظر من الله جل ثناؤه أمرَه بالتحويل نحو الكعبة، امرالله الرسول بذلك هو جبرالله خاطرسيدنا النبي محمد.

أيضاً من لخواطر سيدنا نوح حيث جبرالخواطر الله خاطره جبر الله خاطره اثناء الطوفان وقوله تعالى ( وحال بينهما الموج) إخبار منه تعالى انه حال بين نوح وولده الموج، ( فكان من المغرقين) قال تعالى: ﴿قَالَ سَآوِي إلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ﴾ وحال بينهما الموج يعني بين نوح وابنه . اي أرسل الله الموج لكي لا يشاهد سيدنا نوح ابنه وكل ذلك جبر خاطر ربنا فكان من المغرقين قيل : إنه كان راكبا على فرس قد بطر بنفسه ، وأعجب بها ; فلما رأى الماء جاء يطلب من أبيه إنقاذه.

آيات جبر الخواطر في القران قصة يوسف

وفي قصة النبي يوسف عليه السلام، يمكننا أن نجد مثالًا واقعيًا على كيفية شخص. حيث تعرض يوسف للكثير من التحديات والمصاعب، منها فقدانه لمنزله وعائلته، ومحاولة قتله من قبل أشقائه، ولكن في النهاية، أصبح ملكًا وكان له القدرة على مساعدة أشقائه والتخفيف من معاناتهم. وقد ذكر الله في القران الكريم قصة سيدنا يوسف عليه السلام حينما أجمعو اخوته قتله.
قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ يوسففكان هذا الوحي من الله سبحانه وتعالى لتثبيت قلب يوسف عليه السلام ولجبر خاطره؛ لأنه ظُلِم وأُوذِي من أخوته، والمظلوم يحتاج إلى جبر خاطر لذلك شرَع لنا جبرَ الخواطر المنكسرة.

آيات جبر الخواطر في القرآن فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ

ومن حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ، فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب ، فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي ، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه ؟ أن أرضيه يوم القيامة. وأما اليتيم فلا تقهر جبر خاطر لليتيم, كما أشفق النبي بخاطر بن زعيم المنافقين عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول عند ما طلب منه أن يصلي علي أبيه وفعل النبي وجبر بخاطر أهل مكة عندما عفي عنهم وجبر بخاطر أبي سفيان عندما قال: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن, انظروا كيف يجبر بخاطر أخته الشيماء عندما جاءت لتزوره مكارم الأخلاق قائمة علي جبر خواطرالناس.

من أنبل الأخلاق جبور خواطر الناس والإحساس بمشاعرهم وآلامهم، فكم أما بكت قهراً من أولادها وكم يتيما احترق قلبه من ظلم ذوي القربى وكم امرأة شكت قسوة زوجها وكم معدوما عَضَّهُ الجوع ونهشه الفقر وكم مريضا طال ضره ونفد صبره ومن جبر خواطر الناس الاعتذار, والكلمة الطيبة, والابتسامة والهدية وقضاء مصالح الناس, والتزاور, والسؤال, والمساواة حتي الدعاء نفسه جبر خاطر, ونكاد نقول إن مكارم الأخلاق قائمة علي جبرالخاطر , وأخيرا فإن الله يجبر. من عاش بين الناس جابراً للخواطر أدركه الله فى جوف المخاطر. شعراء وكتاب قالوا عن خاطر.

من قائل من سارالقائل هو الشاعر العربي الأندلسي ابن زيدون ويا نعيمًـاخَطَرْنـا مـن غَضَارتـه في وَشْي نُعمى سَحَبْنا ذَيْلَـه حِيـن لسنـا نُسَمِّيـك إجـلالاً وتَكْـرِمَـة وقـدرك المعتلـى عـن ذاك يُغنينـ سِرَّانِ في خاطـرِ الظَّلْمـاء يَكتُمُنـا حتى يكـاد لسـان الصبـح يُفشينـا.اقوال في جبر الخاطر المجتمع له منافع متعددة، فهو يجلب الفرح والسعادة والراحة لقلوب الآخرين ويساعدهم على الانتصار على الصعاب. مثلما أنه يسهم في إنشاء مجتمع أكثر سعادة واستقرارًا بالمحبة والتعاون.لذلك، يقتضي علينا أن نصبح عونًا لبعضنا القلة ونساعد بعضنا القلة في الفترات المتعبة، لنجمع بين الناس المحبة ونزرع السعادة في قلوبهم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-