القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار[LastPost]

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره
جبر خواطر الناس 

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره


أن تصحيح أفكار جبر خواطر الناس عمل إسلامي عظيم يشهد على سمو الروح ، وعظمة القلب وصفاء الصدر ، ووعي الروح ، ونبل الإنسانية ، وأصالة المعدن لكل إنسان حمل هذي الصفات الرائعة والجميلة في مجتمعنا الإسلامي.

أن القلب هو الخاطر ، ليس كسره أخلاق عظيمة ، فإذا تحققنا منه فسنجد أن معظم أحكام الدين الإسلامي مبنية على أساس جبر خواطر الناس و التكفير عن الذنوب . 

‏هل تعرف أن أفضل العبادات عبادة جبر الخواطر


لا شك أن كل شخص يحتاج إلى هذه العبادات المهملة التي هيا عبادة جبر خواطر الناس
لها أجر عظيم  لأنها تحتل جزءًا كبيرًا من تعاليم ديننا الحميد وجز من ثقافتنا الشعبية  وتذكر معي الكلمات المألوفة التي تشهد على أهمية هذه العبادة ، من سار بين الناس جبر الخواطر أنقذه الله من جوف المخاطر

فنحن عندما نزور الناس لمريضه و عندما نقدم العزاء لجبر خاطر أهل الميت كل هذي الأعمال تعني جبر خواطر الناس حتي التسامح ورد السلام الابتسامة تندرج تحت عبادة جبر خواطر الناس و المجتمع  ومن الاعمال الخرية في جبر الخواطر


وقد ذكر القرآن الكريم قول الله تعالي:(قول معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها أذي) صدق الله العظيم 

أما الثمرات التي سوف نجنيها من هذه العبادة أولا عند جبر خواطر الناس من حولك فأنت تعبد الله بعبادة عظيمة تكاد تكون عبادة مهجورة, كما أنني عند جبر الخواطر أدخل السعادة والفرح والسرور علي الناس
 والنبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ عندما سأله رجل: أي الناس أحبهم إلي الله قال أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلي الله سرور تدخله علي مسلم

آيات جبر الخواطر في القرآن


وعلينا التأمل في قصص القران الكريم عن جبر الخواطر وكيفية جبر الله خاطر أنبيائه 
في القرآن العظيم، يخاطبنا الجبار سبحانه، بجبر قلوب أنبيائه ورسله، فهذا نبي الله موسى عليه السلام، لما عندما أراد أن يري الله تعالى، وطلب ذلك منه، أخبره سبحانه أن ذلك غير حاصل له في الدنيا، ثم سلاّه، وجبر خاطره بما آتاه، فقال : ((يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)).

ومما يتضمن ذلك جبر خاطر الله لعبادة موسىى

حين رد موسى لأمه لتقر عينها قال تعالي: فرددناه إلي أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق لكن أكثرهم لا يعلمون,
فَرَدَدْنَا موسى (إِلَى أُمِّهِ) بعد أن التقطه آل فرعون, جبر خاطر لتقرّ عينها بابنها, إذ رجع إليها سليما من قَتل فرعون (وَلا تَحْزَن) على فراقه إياها 

ومن جبر الخواطر جبر خاطر سيدنا محمد صلي الله وعليه وسلم

قال تعالى
( قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ) 

وإنما قيل له ذلك صلى الله عليه وسلم -فيما وراد - لأنه كان قَبل تحويل قبلته من بيت المقدس إلى الكعبة يرفع بصره إلى السماءِ ينتظر من الله جل ثناؤه أمرَه بالتحويل نحو الكعبة، امرالله الرسول بذلك هو جبرالله خاطرسيدنا النبي محمد

وأيضاً من جبر لخواطر سيدنا نوح حيث جبر الله خاطره

جبر الله خاطره اثناء الطوفان وقوله تعالى ( وحال بينهما الموج)  إخبار منه تعالى انه حال بين نوح وولده الموج، ( فكان من المغرقين)
قال تعالى: ﴿قَالَ سَآوِي إلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ﴾

وحال بينهما الموج يعني بين نوح وابنه . اي أرسل الله الموج لكي لا يشاهد سيدنا نوح ابنه وكل ذلك جبر خاطر ربنا فكان من المغرقين
قيل : إنه كان راكبا على فرس قد بطر بنفسه ، وأعجب بها ; فلما رأى الماء جاء يطلب من أبيه إنقاذه 

ومن آيات جبر الخواطر قصة نبي الله يوسف أيضاً

وقد ذكر الله في القران الكريم قصة سيدنا يوسف عليه السلام حينما أجمعو اخوته قتله
قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾  يوسف 
فكان هذا الوحي من الله سبحانه وتعالى لتثبيت قلب يوسف عليه السلام ولجبر خاطره؛ لأنه ظُلِم وأُوذِي من أخوته، والمظلوم يحتاج إلى جبر خاطر لذلك شرَع لنا جبرَ الخواطر المنكسرة.

وكذلك من آيات جبر الخواطر في القرآن فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ


ومن حديث ابن عمر أن رسول الله  صلى الله عليه  وسلم قال :
  إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ، فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي  من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب ، فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم  فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي ، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه ؟ أن أرضيه يوم القيامة

وأما اليتيم فلا تقهر جبر خاطر لليتيم, كما أجبر النبي بخاطر بن زعيم المنافقين
 عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول عند ما طلب منه أن يصلي علي أبيه وفعل النبي

وجبر بخاطر أهل مكة عندما عفي عنهم وجبر بخاطر أبي سفيان عندما قال: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن, انظروا كيف جبر بخاطر أخته الشيماء عندما جاءت لتزوره 

 مكارم الأخلاق قائمة علي جبر خواطرالناس

من أنبل الأخلاق جبر خواطر الناس والإحساس بمشاعرهم وآلامهم، فكم أما بكت قهراً من أولادها  وكم  يتيما احترق قلبه من  ظلم ذوي القربى وكم امرأة شكت قسوة زوجها وكم معدوما عَضَّهُ الجوع ونهشه الفقر وكم مريضا طال ضره ونفد صبره

ومن جبر خواطر الناس  الاعتذار, والكلمة الطيبة, والابتسامة والهدية وقضاء مصالح الناس, والتزاور, والسؤال, والمساواة حتي الدعاء نفسه جبر خاطر, ونكاد نقول إن مكارم الأخلاق قائمة علي جبر الخواطر , وأخيرا فإن الله يجبر بخاطر


من عاش بين الناس جابراً للخواطر أدركه الله فى جوف المخاطر


reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. رسول الله لم يصل على راس النفاق ابن ابي سلول ولم يجبر خاطر راس الشرك ابو سفيان الطليق

    ردحذف

إرسال تعليق