الوديعة السعودية وأهميتها في استقرار النظام المالي لليمن

الوديعة السعودية هي منحة  دولية سعودية وهي الوديعة التي قامت المملكة السعودية بتحويلها إلى الحكومة اليمنية المؤقتة لدعمها في مرحلة ما بعد الأحداث. وقد تم التآجيل تجاه مساعدة الحكومة اليمنية وجعل البيانات سياسة داخلية اليمن، وكانت الأموال المحولة بتخصيص مساندة الدهر.

الوديعة السعودية وأهميتها في استقرار النظام المالي لليمن
الوديعة السعودية وأهميتها في استقرار النظام المالي. 


 
تسليم الوديعة السعودية للحكومة اليمنية حدث في إطار الاتفاق المرسوم بين البلدين، حيث وافقت السعودية على تحويل مبلغ مليار ريال سعودي إلى حساب البنك المركزي اليمني، بهدف دعم العملة والاقتصاد الوطني في البلاد.

الوديعة السعودية دعم حقيقي لليمن

ولكن، ما لم يكن معروفًا للكثيرين هو أن هناك اشاعات اعلامية كاذبة ومضللة تنتشر بشكل كبير حول هذه الوديعة السعودية وكيف تم استخدامها في التأمين باليمن. وهذه الإشاعات تهدف إلى زعزعة الاستقرار وزرع الفتنة بين الشعبين السعودي واليمني.

 أشار المحلل الاقتصادي  اليمني ومدير شركة الحو شبي الصرافة علي احمد التويتي بصفحته الشخصية  علي الفيس بوك الحكومة اليمنية ، والوديعة السعودية ،والاشاعة الاعلامية الكاذبة منذ عام 2017 .

 والحكومة اليمنية تعتمد على الاشاعات لاستقرار الريال اليمني وقد استخدمت الاعلان عن الوديعة السعودية ثلاث مرات اول مرة كان لها اثر وتراجع سعر الدولار ما يقارب 70 ريال وكان سعره في حدود 350 تقريبا وتراجع الى 280 وخسر الكثير من الصرافين.

 والتجار والمواطنين مبالغ كبيرة بعد ايام اتضح انها ليست حقيقة فعاد الدولار للارتفاع مرة اخرى حتى تجاوز ال 490   لينشر وقتها بن دغر منشور عن الوديعة السعودية ويهوي سعر الدولار الى 400 ريال خلال يوم واحد فقط.

ثم عاد تدريجيا بعد ان اتضح ان الوديعة كذبة كبرى ليستقر عند 485  فترة  من الزمن  ثم نهض ليتجاوز ال 500 فتم الاعلان عن الوديعة الحاليه والتي لم يصدقها احد.

هل وصلت الوديعة السعودية للبنك اليمني؟

هل وصلت الوديعة السعودية للبنك اليمني؟ كم سعر الفائدة في اليمن؟
متى تم نقل البنك من صنعاء الى عدن؟  من هو محافظ البنك المركزي اليمني عدن؟

إعلان البنك المركزي استلم الوديعة وانها في خزانته
 وتم نشر صور خزنات كثيرة فيها دولارات على متن طائرة قالو انها في مطار على انها لوديعه السعودية ، رغم هذا كله لم يصدقهم احد  فشل الاعلام وحرق كرته تماما  وارتفع الدولار مرة اخرى حتى وصل 850 ريال

  بعد ان اتضح كذب الحكومة وان السعودية لم تامن ان تسلمها الى حساب البنك في عدن واودعتها حسب قولها في البنك الاهلي في جده  الى  حساب البنك المركزي   ولم تسمح باستخدامها لفترة كبيرة .

بعدها تم تشكيل اللجنه الاقتصادية وتم رسم خطة مقنعه يتم الاعلان عنها لكي يقتنع التجار وشركات الصرافة ، قوامو ببيع اذون الخزانة وفتحوا حسابات للتجار واعتمدوا لهم مبلغ لا يتعدا 270 مليون دولار فقط لتجارالمواد الغذائية كما قالو انها من الوديعة  السعودية .

 الوديعة السعودية دعم حقيقي للاقتصاد اليمني

  رسالة البنك اليمني لشركات الصرافة بشان الوديعة 
وصلت الرسالة لشركات الصرافة وكانت رساله عملية واقنعتهم انها حقيقية ليعود الريال بقوة وتخطا كل التوقعات ، بسبب التسعيرة التي اعتمدها البنك للتجار قيمه ما يستوردونه ، ليبدا صراع مع شركات الصرافة على من يقدم السعر الافضل للتجار وهوا ما اوصل قيمه الدولار الى 340  ليعود الان الى 460 

بصراحة بدات اشك ان الوديعة السعودية كذبة كبرى ولم يدخل في حساب البنك الا ال 200 المليون فقط ، المكرمه،  وهي ما تم استخدامها خلال الشهر الفائت ان كان هناك 2 مليار دولار فانها ستكفي لتغطيه جميع التجار بجميع ما تستورده اليمن.

 مبلغ مثل هذا يستطيع البنك التحكم بالسوق وبقيمه الريال وتقليص عمل شركات الصرفة بكل سهولة اليوم خرج لنا محافظ البنك ليقول ان هناك 3 مليار دولار سيتم ايداعها الى حساب البنك من قبل دول مانحه ؟ طيب لماذا مازال حساب البنك المركزي موقف في بريطانيا ورصيدة مجمد ؟؟؟؟ ومن هذه الدول التي ستدعم بهذا المبلغ الكبير ؟؟ .

 الوديعة السعودية: حقيقة مقابل شائعة

  • تحذيرات من تكرار الكذب على المواطن اليمني فيما يتعلق بقيمة الريال والوديعة السعودية
ان كنتم تعتقدون انكم ستنجحون بالكذب على المواطن اليمني كل مرة فانتم واهمون ، نحن نعرف انكم تصنعون الحيل لكي تخرجوا مخزون الشعب من العملات الصعبه لكي يستقر قيمه الريال وان السعودية نفسها لم تسلمكم الوديعة اطلاقا وانها كذبة كبرى .
  • انخفاض مستوى الثقة في الحكومة اليمنية وعدم تخليها عن كل مدخرات الشعب
وان الشعب لم يعد يثق بكم لكي يخرج كل مدخراته ولو كنتم حكومة يثق بها لاخرج كل ما لدية من اجل الوطن .

ساعه تقولون 13 مليار وساعه 3 مليار وساعه كم مليون دولار  ، اسهال حاد للكذب وطباخه سيئه ومقززة  اين ال 2 مليار الدولار اين ما اشتراة البنك من الصرافين والبنوك في عدن اين قيمة السيولة واذون الخزانه التي تعدت 100 مليار ريال ؟؟
  • الشكوك في صحة الوديعة السعودية وتأثيرها على ارتفاع قيمة الريال
بصراحة انا شخصيا بدات اشك بالوديعة السعودية نفسها ما قام به محافظ البنك من ايقاف نزول سعر الدولار يثبت ذالك ويؤكد تخوفت من الارتداد لكارثي لهبوط قيمة الريال فتم ايقاف لكي يتم طبخ خطة جديدة وهذه المرة 3 مليار دولار .
  • الأمل في استقرار سعر الريال عند 500 ريال والاعتماد على الوديعة الجديدة
اتمنا ان تكون الوديعة صحيحة واتمنا ان يستقر سعر الريال حتى عند ال 500 .

أهمية دور الوديعة السعودية في تعزيز الاقتصاد اليمني

في الواقع، فإن الوديعة السعودية قد ساهمت في تحسين الاقتصاد اليمني ودعم الحكومة المؤقتة في تحقيق الاستقرار ومكافحة الفقر والإرهاب في البلاد. وقد ساهمت الوديعة السعودية في دعم العملة اليمنية وخلق فرص عمل للشباب ودعم القطاعات الصحية والتعليمية.

ولذلك، يجب أن نتحلى بالوعي والحكمة في التعامل مع الأخبار والإشاعات التي نتلقاها، وأن نتحرى الدقة والمصداقية من مصادرنا. وعلينا أن نعمل على تعزيز التضامن والتعاون بين الشعوب العربية والإسلامية، ونبتعد عن الإشاعات المغرضة والمضللة التي تهدف إلى زرع الفتنة والانقسام بيننا.

الوديعة السعودية: تعريف وأهميتها الاقتصادية


تُعد الوديعة السعودية واحدة من الأدوات والسياسات الاقتصادية المهمة التي تستخدمها الدولة السعودية لتعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستقرار المالي. تعتبر الوديعة السعودية نوعًا خاصًا من المدخرات العامة التي تقوم الدولة بتوديعها في البنوك المركزية المحلية، وتساعد على تمويل العجز في الميزانية العامة على المدى القصير.

وتستخدم الوديعة السعودية في المملكة العربية السعودية بصورة أساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي قد تواجه البلاد، مثل تذبذب أسعار النفط وتباطؤ النمو الاقتصادي. وتعتبر الوديعة السعودية حلاً فعّالاً لتعويض عجز الموازنة وتحقيق التوازن في سوق النقد.

كيف تساهم الوديعة السعودية في مواجهة تحديات الاقتصاد والمالية في المملكة

تحتفظ الوديعة السعودية بالأموال في البنوك المركزية، وتقدم فوائد على هذه الأموال لمصلحة الدولة. كما أنها تعمل كأداة للتحكم في نشاطات البنوك التجارية وتنظيم سيولة النقد في السوق. فعلى سبيل المثال، يمكن للحكومة السعودية سحب الأموال من البنوك لتمويل النفقات العامة في حالة حدوث عجز في الميزانية.

وقد جاء إنشاء الوديعة السعودية نتيجة للتغيرات الاقتصادية والمالية التي شهدتها المملكة في الثمانينات من القرن الماضي. في تلك الفترة، تعرضت الاقتصاد السعودي لصدمات جسيمة نتيجة انخفاض أسعار النفط بشكل حاد، وهو ما أثر على إيرادات الحكومة وزاد من العجز في الميزانية. لذا قررت الحكومة منح البنوك مبالغ مالية كوديعة، بهدف تعزيز سيولة البنوك والحد من الضغوط المالية عليها.

الوديعة السعودية وأهميتها في استقرار النظام المالي السعودي

تعد الوديعة السعودية عنصرًا حيويًا في استقرار النظام المالي السعودي. إذ يتطلب الاقتصاد النامي والديناميكي تخطيطًا ماليًا حكيمًا وضبطًا دقيقًا للموازنة. وتعمل الوديعة السعودية على تعزيز جهود الحكومة لتحقيق استقرار النقد والتضخم، وتساهم في نمو القطاع المصرفي وتمويل المشاريع الاقتصادية الكبرى.

ومن الجوانب العملية للوديعة السعودية، أنها تستخدم لتوفير التمويل الإضافي للقطاع الخاص من خلال القروض المصرفية. فعندما تخزن الحكومة الأموال في البنوك، يمكن للقطاع الخاص أن يستفيد من هذه السيولة من خلال الحصول على قروض من البنوك المحلية. وهذا بدوره يؤدي إلى توفير فرص الاستثمار وتشجيع النشاط الاقتصادي في البلاد.

بصفة عامة، يمكن القول إن الوديعة السعودية تلعب دورًا مهمًا في تحسين المرونة المالية والاقتصادية للدولة. وتمنح الحكومة السعودية القدرة على التعامل مع التحديات الاقتصادية وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الاستثمارية الكبرى. كما تسهم الوديعة السعودية في ضمان استقرار سوق النقد والاستقلالية المالية.
يــمــنـــــي أصــــيـــــل
بواسطة : يــمــنـــــي أصــــيـــــل
يمني اصيل مدون يمني صاحب موقع يــمــنـــــي أصــــيـــــل - للــمـعـلومـات هي مدونة معلوماتية تعرض كل ما يخص التعليم و التكنولوجيا ومهارات التصميم والتسويق وكل ما يخص اخبار التقنية من شروحات البرامج وأخبار الرياضية والاقتصاد والصحة والثقافه.
تعليقات