📁 آخر الأخبار

مواعيد صرف الرواتب موظفين الدولة بعد منع العملة الجديدة

من أهم الأمور التي يهتم بها العاملون والموظفون في كافة القطاعات العامة والخاصة هي مواعيد صرف الرواتب. فعندما يصلنا راتبنا نشعر بالارتياح والاستقرار المالي، وبالتالي يمكننا تلبية احتياجاتنا اليومية وتحقيق أهدافنا المالية في المستقبل.

مواعيد صرف الرواتب موظفين الدولة بعد منع العملة الجديد
مواعيد صرف الرواتب موظفين الدولة بعد منع العملة الجديد


في كل دولة يوجد نظام محدد لمواعيد صرف الرواتب، وهذا يختلف بين البلدان والشركات. على سبيل المثال، في بعض الدول العربية مثل مصر، يتم صرف الرواتب مرة واحدة في الشهر عند نهاية الشهر، بينما في بعض الدول الأخرى يتم صرف الرواتب كل أسبوعين أو حتى أسبوعياً وتختلف رسوم الحوالات .

متى تصرف رواتب الموظفين لهذا الشهر

 
تختلف مواعيد صرف الرواتب أيضًا حسب الجهة الموظفة. ففي القطاع العام، قد يتم صرف الرواتب في نهاية كل شهر أو في منتصف الشهر، بينما في القطاع الخاص قد يتم صرف الرواتب في تواريخ محددة من الشهر مثل الأول، العاشر، الخامس عشر وهكذا، أو حتى عند اكتمال الشهر كاملاً.

وبالطبع، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هناك مماطلات تحدث أحيانًا في صرف الرواتب، سواء كان ذلك بسبب عطلات البنوك أو بسبب عوامل أخرى مثل مشاكل تقنية أو إجراءات إدارية. لذلك، قد يحدث تأخير بسيط في صرف الرواتب الذي ينبغي على الموظفين أن يكونوا مستعدين له.

من المهم أيضًا أن نعلم أن هناك طرقاً مختلفة لصرف الرواتب. فعادةً ما يتم صرف الرواتب نقدًا، أي بواسطة ورقة شيك تصرف في البنك وتستخدم للسحب النقدي. ولكن في الوقت الحالي، أصبحت البطاقات الائتمانية والمدفوعات الإلكترونية تستخدم بكثرة، حيث يمكن للموظف استلام راتبه مباشرة في حسابه المصرفي الخاص به أسعار العملات .

تتأثر مواعيد صرف الرواتب أيضًا بالعطلات الرسمية والأعياد. ففي بعض الأحيان، قد يتم تغيير مواعيد صرف الرواتب ليتماشى مع عطلات البنوك أو أعياد العمال أو أعياد الدولة. يتم غالبًا إشعار الموظفين بذلك قبل حدوث التغيير، ولذلك يجب على الموظف أن يكون على دراية بمواعيد صرف الرواتب الخاصة به وأن يتابع أي إشعارات تصله من جهة عمله.

ما أسباب توقف صرف رواتب الموظفين بمناطق الحوثيين 


بعد قرار مصادرة العملة الجديدة من قبل البنك المركزي عدن  أكد مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية، إيقاف صرف مرتبات موظفي عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية ابتداءا من ديسمبر 2019م.

وذكر الدكتور حمود العودي نقلا عن المصدر قوله ان الحكومة أوقفت صرف مرتبات موظفي وزارة الصحة ، والمتقاعدين المدنيين ، والسلطة القضائية ، و أساتذة الجامعات ، وجهاز الرقابة والمحاسبة والبالغة أكثر من عشرة مليارات ريال شهرياً؛ الوديعة السعودية .

وأوضح المصدر ان ايقاف صرف الحكومة لمرتبات عدد المؤسسات بمناطق الحوثيين يأتي ردا على قرارا المليشيات القاضي بإيقاف التعامل بالطبعة الجديدة من العملة المحلية ، الكريمي  و اعتذار الوسائط المصرفية عن استلام مرتبات الجهات المذكورة للمحافظات الواقعة بمناطق الحوثيين بالأوراق الجديدة للعلمة المحلية.

في النهاية، يمكن القول بأن مواعيد صرف الرواتب تعتبر من الأمور الهامة في حياة العاملين بغض النظر عن المجال الذي يعملون فيه. إن معرفة مواعيد صرف الرواتب ستساعد الموظف على التخطيط المالي الجيد وتحقيق الاستقرار والأمان المالي الذي يحتاجه. كما ينبغي عليه أن يكون على دراية بالطرق المختلفة لصرف الرواتب وأن يكون مستعداً لأي طارئ قد يحدث في إجراء صرف الرواتب.
محمد الصليحي
محمد الصليحي
تعليقات