📁 آخر الأخبار

شاهد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بشأن صفقة القرن

شاهد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بشأن صفقة القرن
شاهد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بشأن صفقة القرن

شاهد ردة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بشأن صفقة القرن


صفقة القرن كلمت رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بخصوص صفعة القرن خلال كلمته اليوم في الاجتماع الطارئ البرلمان العربي. أكّد وصرح رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، اليوم يوم السبت، على أن الموضع الطبيعي لما يسمو لـ "صفقة القرن" .

هو سلة النفايات. والزبالة ووقف على قدميه الغانم في انتهاء كلمته في المؤتمر المنعقد في العاصمة الأردنية عمان، بإلقاء أوراق ومسودة الاتفاق الذي طبعت فوقها بنود "إتفاقيه صفعة القرن" في سلة المخلفات. وأتبع تصرفه الفائت، بقوله: "موضعها الطبيعي هنا". رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم يتكلّم بلسان الشعوب العربية مرزوق_الغانم_يمثلني
ولمشاهدة كلمة مرزوق الغانم اخبار اضغط هنا.

تصريح المرزوق بشأن القدس وتفاصيل إتفاقية صفعة القرن


ويعتبر تصريح المرزوق اول تصريح، لمسؤل عربي بعد إعلان ترامب بشأن القدس وتفاصيل إتفاقية صفعة القرن، وليست. تفاقيه صفقة القرن وإنما هيا صفعة بوجه كل مسؤل عربي يدعوله لان هذي الاتفاقية لاتعطي الفلسطيني حتي نص. ارضيه ويعتبر تصريح المرزوقي، يمثل كل عربي ومسلم، موكدا ان الامة العربية تمر بحالات، ضعف ولكنها لا تموت،وهذ لضعف الذي تمر فيها الامة الإسلامية هو نتيجة لـ زعامة دول المنطقة العربية الحالية .

مقارنة بي القيادة الماضية وقصدي بذلك رؤساء المملكة العربية المملكة السعودية والامارات الذين يحبو التمسك ولو علي حساب دام الامة الاسلامية، ولو لاهم لما تجراء ترامبعلا إعلان والقدس عاصمة اليهود واسرائيل، ونحن هنا كمسلمين ناكد رفضنا المطلق لصفعة القرن وإنما هيا صفعة بوجه كل عربي ومسلم يدعو له والشعب الفلسطيني.

قصف اسرائيل الأطفال في فلسطين عار على كل عربي شعب قوي الارادة رح يسقط كل المجازفة لترامب وحلفائها.

ما هي صفقة القرن وماذا يقصد بخريطة صفقة القرن


صفقة القرن هي مصطلح يُستخدم للإشارة إلى محاولة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال خطة اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2020. تم تقديم الصفقة الى العلن في 28 يناير 2020، ووُصفت بأنها خطة تنص على شق نصف فلسطين في مساحة لم يُحدد مسبقًا، وفي النصف الآخر تمنح حكم ذاتي ويبقى مصيرها معلقًا.

تحمل الصفقة اسم "صفقة القرن" لأنها تُعتبر الحلول الأخيرة للصراع العربي الفلسطيني الإسرائيلي القائم منذ 70 عامًا. ومن المعروف أن الولايات المتحدة وإسرائيل يبحثان عن حل سلمي لهذا الصراع منذ سنوات طويلة، وكانت هذه الصفقة محاولة لذلك. وقد أثارت الصفقة العديد من الجدليات وانقسام الآراء.

من جانبهم، رفض الفلسطينيون الصفقة، معتبرين أنها تهدف إلى تحقيق مصالح إسرائيلية على حساب حقوقهم والتنازل عن القدس وحق العودة وقضايا أخرى. وجاءت ردود فعل العرب والمسلمين على الصفقة بالرفض وعدم الاعتراف بها، مع تأكيدهم على حقوق الشعب الفلسطيني في الحصول على دولته المستقلة.

من جهة أخرى، رحبت إسرائيل بالصفقة، واعتبرتها خطوة إيجابية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وقد تضمنت الصفقة بعض الموافقات التاريخية مثل اعتراف إسرائيل بدولة فلسطينية وتحقيق السلام بين الدولتين.

ماهيا الدول العربية التي شاركت في صفقة القرن


شاركت دول عربية مثل السعودية والإمارات ومصر والأردن والمغرب وقطر والبحرين في مؤتمر البحرين حول صفقة القرن، الذي عقد في يونيو 2019 بمشاركة الولايات المتحدة وإسرائيل والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مؤسسات مالية دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

في النهاية، لا يزال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قائمًا، ومع استمرار الانقسامات والتصعيد في المنطقة، من الصعب تحقيق السلام الدائم. وعلى الرغم من أن صفقة القرن لم تحقق النجاح المطلوب، إلا أنها محاولة جديرة بالاعتبار لإيجاد حل لهذا الصراع الدولي المعقد.
محمد الصليحي
محمد الصليحي
تعليقات