📁 آخر الأخبار

إلغاء نظام الكفالة على العمالة الوافدة رسمياُ في السعودية

إلغاء نظام الكفالة على العمالة الوافدة في السعودية


يعد إلغاء نظام الكفالة في السعودية أحد الإصلاحات الكبرى التي تهدف إلى تحسين حقوق العمال وتوفير بيئة عمل أكثر عدالة وشفافية. يعود تاريخ نظام الكفالة في المملكة إلى عهود قديمة، حيث كان العمال المهاجرون، وخاصة العمالة الوافدة من الدول الآسيوية، يعتمدون على صاحب العمل في الحصول على تصاريح الإقامة.

إلغاء نظام الكفالة على العمالة الوافدة رسمياُ في السعودية
إلغاء نظام الكفالة على العمالة الوافدة رسمياُ في السعودية

تعتبر الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لإلغاء نظام الكفالة فعالة وهائلة في تحسين ظروف العمل ومعيشة العمال في المملكة. تم إدخال الإصلاحات لأول مرة في عام 2017 ببرنامج "روزنة"، ثم تم تحديثها وتعزيزها في عام 2021 بالبرنامج الوطني للتحول 2030.

السعودية تعلن رسمياُ إلغاء نظام الكفيل على العمالة الوافدة

كجزء من إجراءات تحسين العلاقات التعاقدية وتحسين بيئة العمل ، تم اليوم 14 مارس إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية رسمياُ اعتبارًا من يومنا هذا (الأحد) الموفق 1 شعبان سنة 1442 هجري . في نوفمبر من العام الماضي ، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة لتحسين العلاقات التعاقدية.

وهي إحدى مبادرات خطة التحول الوطني لدعم رؤية الوزارة وخطة ولي العهد محمد بن سلمان في بناء سوق عمل جاذب وتعزيز الموارد البشرية وتنميتها . يوفر البرنامج خدمة التنقل الوظيفي التي تسمح للعمال المهاجرين بالانتقال إلى وظيفة أخرى بعد انتهاء عقد العمل دون موافقة صاحب العمل.

كما تنص المبادرة على آلية انتقالية خلال فترة سريان العقد ، بشرط مراعاة فترة الإشعار وتدابير الرقابة المحددة. كما يوفر خدمات الهجرة ، مما يسمح للعمالة الوافدة و المهاجرين بالخروج من المملكة العربية السعودية من خلال إخطار عبر الإنترنت لأصحاب العمل او الشركات الخاصة بعد تقديم الطلب.

كما يسمح نظام إلغاء الكفيل خدمة الانسحاب النهائي للعامل الوافد في المملكة العربية السعودية بالمغادرة فور إنهاء العقد ، والمغادرة دون موافقة صاحب العمل او ما كان يطلق عليه سابقاٌ نظام الكفيل سابقا من خلال الإشعار والبريد الإلكتروني للمقيم وهيا خطوة جيدة لنظام العاملة لصاحب العمل.

وفر البرنامج 3 خدمات للعمال الأجانب ، وهي التنقل الوظيفي ، والانسحاب النهائي ، والانسحاب والعودة ، ويتعلق بالعقود القائمة والمنتهية الصلاحية والظروف الخاصة حيث لا يوجد عقد الزمي يقيد العامل الوافد أو لا يوجد راتب محدود مما يعني للحرية الكاملة للعاملة الوافدة إلا السوق الاستثماري السعودي.

ماهيا شروط ألغاء نظام الكفيل في السعودية

1- عدم وجود عقد عمل موثق مع مراعاة مهلة توثيق العقد وهي 3 أشهر من دخول العامل.
2- عدم دفع أجر العامل لـ3 أشهر متتالية.
3- إذا تغيب صاحب العمل إما بسفر أو سجنه أو وفاته أو لأي سبب آخر.
4- إذا انتهت رخصة عمل العامل الوافد أو إقامته.
5- في حال قيام العامل بالإبلاغ عن حالة تستر تجاري ضد صاحب العمل بشرط ألا يكون مشاركاً في التستر.
6- عند ثبوت حالة اتجار بالأشخاص.
7- في حال وجود خلاف عمالي بين العامل وصاحب العمل الحالي، ولم يلتزم صاحب العمل أو من يمثله بالحضور لجلستين من جلسات التقاضي في درجة قضائية واحدة بالرغم من تبلغه بمواعيد الجلسات أو عدم حضوره لجلستين في التسوية الودية.

تشمل خدمات البرنامج جميع العمال الأجانب في مؤسسات القطاع الخاص الخاضعة لضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

للعمالة في السعودية 10 حقوق جديدة بدا تطبيقها

للعمالة في السعودية إلغاء نظام الكفالة 10 حقوق جديدة يبدأ تطبيقها
إلغاء نظام الكفالة الكفالة.
1-للعامل حرية من وظيفة لأخرى دون موافقة صاحب العمل
2-للعامل حرية السفر خارج المملكة بمجرد إشعار صاحب العمل إلكترونيا
3-للعامل حق مغادرة المملكة نهائياُ دون موافقة صاحب العامل

4-للعامل حق التنقل من وظيفته لأخري أثناء سريان عقده بشروط
5-الحصول على الخدمات عبر منصتي "أبشر" و " قوي"

6-أختبارالعامل في بلده قبل استقدامه كشرط للحصول على التأشيرة
7-إجادة القراءة والكتابة شرطاُ للحصول على التأشيرة
8-استثناء مهن: السائق الخاص الحارس العمالة المنزلية الراعي والبستاني من هذه القواعد
شاهد تفاصيل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية في السعودية.

أحد النتائج الرئيسية لإلغاء نظام الكفالة هو إلغاء نظام نقل الكفالة


أحد النتائج الرئيسية لإلغاء نظام الكفالة هو إلغاء نظام نقل الكفالة، حيث يمكن العمال الآن تغيير وظيفتهم ونقل كفالتهم دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل السابق. هذا الإجراء يتيح للعمال المهاجرين فرصة أكبر لاختيار وظيفة تتناسب مع مهاراتهم وتحسين وضعهم المهني والمالي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز أمان وحماية حقوق العمال من خلال تطبيق نظام العمل الجديد الذي يتضمن أحكامًا صارمة لحماية العمال والحفاظ على حقوقهم، مثل ضمان الحد الأدنى للأجور وتوفير سكن لائق للعمال وضمان سلامتهم وصحتهم في مواقع العمل.
وفيما يتعلق بنظام الإقامة، تم تسهيل إجراءات الحصول على تصاريح العمل والإقامة للعمال، حيث يمكنهم الآن التقدم بطلباتهم عبر الإنترنت بدلاً من الإجراءات القديمة المعقدة. يعزز هذا الإجراء الشفافية ويقلل من فرص الاحتيال والتلاعب بحقوق العمال.

علاوة على ذلك، تم إطلاق مبادرات لتوعية أصحاب العمل والعمال حول حقوق العمل وواجباتهم. تهدف هذه المبادرات إلى تغيير الثقافة المجتمعية وزيادة الوعي حول حقوق العمال وواجبات صاحب العمل، وتشجيع الالتزام بالمعايير الدولية للعمل.

في النهاية، إلغاء نظام الكفالة في السعودية يعكس التزام المملكة بحقوق العمال وقدرتها على الاستجابة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية. تحسين ظروف العمل وحماية حقوق العمال يساهم في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية المملكة 2030 لتحويل الاقتصاد وتنويعه. هذه الإصلاحات تعتبر خطوة مهمة في تعزيز المساواة والعدالة الاجتماعية في المملكة وبناء مجتمع قوي ومزدهر.
يمني أصيل للمعلوميات
يمني أصيل للمعلوميات
تعليقات