📁 آخر الأخبار

هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

هل ليلة ٢٣ يرجى أن تكون ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر في رمضان وهل ليلة القدر27
متى تكون ليلة القدر في رمضان وهل ليلة القدر27


وسأنقل لك ما جاء في الاستذكار الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصارابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر. وفاة العلامة الشيخ عبدالمجيد عزيزالزنداني بعد مسيرة حافلة بالعطاء
صفحة 230 جزء10

704 665 - وذكر عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله ، أن عبد الله بن أنيس قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا رسول الله ، إني رجل شاسع الدار ، فمرني [ ص: 329 ] ليلة أنزل لها . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " انزل ليلة ثلاث وعشرين من رمضان .

15087 - قال أبو عمر : وهذا حديث منقطع ، ولم يلق أبو النضر عبد الله بن أنيس ولا رآه ، ولكنه يتصل من وجوه شتى صحاح ثابتة ، منها ما رواه الزهري ، عن ضمرة بن عبد الله بن أنيس ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - متصل .

15088 - وأخبرنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أبو بكر بن الأسود قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن الحارث التيمي ، عن ابن عبد الله بن أنيس قال : حدثني أبي قال : قلت يا رسول الله ، إني أكون في باديتي وأنا بحمد الله أصلي فيها ، فمرني بليلة من هذا الشهر أنزل بهذا المسجد أصليها فيه . قال : " انزل ليلة ثلاث وعشرين فصلها فيه " .

متى من المتوقع ان تكون ليلة القدر


15089 - وروى يزيد بن الهاد ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أنه أخبره عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن عبد الله بن أنيس بمعناه .

15090 - قال ابن الهاد : وكان محمد بن إبراهيم يجتهد تلك الليلة .
15091 - وذكر ابن أبي شيبة قال : حدثني أبو الأحوص ، عن سماك ، عن [ ص: 230 ] عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : بينا أنا نائم في رمضان فقيل لي : إن الليلة ليلة القدر ، فقمت وأنا ناعس فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتيته وهو يصلي ، فنظرت في الليلة فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين .

15092 - قال ابن عباس : إن الشيطان يطلع مع الشمس كل يوم إلا ليلة القدر ، وذلك أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها .

15093 - ذكر عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عبيد الله بن أبي يزيد قال : كان ابن عباس ينضح على أهله الماء ليلة ثلاث وعشرين 

هل ليلة ٢٧ كانت ليلة القدر؟


15094 - وعن ابن جريج ، قال : أخبرني يونس بن يوسف ، أنه سمع سعيد بن المسيب يقول : استقام ملأ القوم أنها ليلة ثلاث وعشرين .
15095 - قال أبو عمر : يعني في ذلك العام ، والله أعلم .
15596 - وهذه الليلة تعرف بليلة الجهني بالمدينة .
15097 - وذكر عبد الرزاق ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود قال : [ ص: 331 ] كانت عائشة توقظ أهلها ليلة ثلاث وعشرين . من هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

15098 - وعن محمد بن راشد ، عن مكحول أنه كان يراها ليلة ثلاث وعشرين .
15099 - قال معمر : كان أيوب يغتسل في ليلة ثلاث وعشرين .
15100 - وذكر ابن وضاح قال : حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح قال : حدثنا رشدين بن سعد ، عن زهرة بن معبد قال : أصابني احتلام في أرض العدو وأنا في البحر ليلة ثلاث وعشرين في رمضان . قال : ذهبت لأغتسل ، فسقطت في الماء ، فإذا الماء عذب ، فأذنت أصحابي وأعلمتهم أنى في ماء عذب .منقول  عن الدكتور / فضل مراد. 
يمني أصيل للمعلوميات
يمني أصيل للمعلوميات
تعليقات