أخر الاخبار

هامات يمانيّة لم يُنصِفها التاريخ: قصة حضارة اليمن

الهامات اليمانية وأهميتها الثقافية والتاريخية في اليمن


على مر العصور، كانت هناك هامات يمانية مهمة وضخمة جدًا لم ينصفها التاريخ بالشكل الذي يستحقها. حيث استمرت هذه الهامات على مر العصور في إسهامها الكبير في تطور وتقدم الحضارة اليمنية. وفي هذا المقال سأستعرض بعضًا من تلك الهامات التي لم تنصفها التاريخ بالتفصيل.


هامات يمانيّة  لم يُنصِفها التاريخ: آثار وتلال تروي قصة حضارة ضائعة
هامات يمانيّة  لم يُنصِفها التاريخ 


قبل البدء في ذكر تلك الهامات، يجب أن نشير إلى أن اليمن كانت تعد مهدًا لعدة حضارات قديمة ومتقدمة مثل مملكة سبأ ومملكة حمير والأكراد. وقد تركت هذه الحضارات بصماتها على اليمن وعلى شعبها، ولكن التاريخ لم يأخذ بالاعتبار الأدوار المهمة التي لعبتها في بناء الحضارة الإنسانية.

أحد هذه الهامات اليمانية التي لم تنصفها التاريخ هي اللغة والأدب اليمني. لقد كان اليمن مهدًا للغة العربية وربما كانت أول بلاد تتحدث بهذه اللغة الجميلة. كما أن الأدب اليمني قد أسهم بشكل كبير في تطور الأدب العربي بأكمله. فقد أنتج الشعراء اليمنيون قصائد رائعة وقصص وحكايات تعبر عن الحياة والحب والوطن. لكن هذه الإسهامات لم يتم تسليط الضوء عليها بشكل كافٍ في الكتب التاريخية.

كتشاف الهامات اليمانية: قصة نسيتها التاريخ

قال لجنده مقولته الشهيرة :( والله لو أطعتموني لسرتُ بكم إلى روميّة روما. ولفتحها الله على يدي ) القائد اليمانيّ الإسلامي الفذ ، الذي لم تُهزم لهُ راية خلال حياته الحافلة بالنصر والبطولات

هامات يمانية عبدالرحمن موسى بن نصير اللخمي وقيل البلوي القضاعي ..الشجاع المؤمن المجاهد التقي ، مؤسس الأساطيل البحرية الإسلامية ، الشاهدة لبراعته وصولاته وجولاته صحاري شمال افريقيا وجزر الباليار وميورقة وسردانيه وصقليه وطنجة ومدن شذونه واشبيلية وباجه وماردة وغيرها من البلدان !!!ارتبط اسمه في التاريخ الإسلامي بفتح بلاد الاندلس ( اسبانيا ) هو والقائد تحت إمرته طارق بنزياد ، سنة ٧١١ للميلاد .
ماذا كان جزاؤه بعد هذه البطولات والتضحيات ؟!؟!تم سجنه ومصادرة أمواله وتعذيبه رغم كِبر سنه وشيخوخته !!رحم الله أبا عبدالرحمن اللخمي وأسكنه فسيح جناته .


ذاكرة التاريخ اليمني الكازمي

قالـت العــرب ضاربــةً المثــل:
(( اغتمنــوا غَـضبــةَ عمــرو ))

قــال المُنــذر بن حـــرام الخــزرجي
جــد شاعــر الإســلام حسـان بن ثابت :

ورثنــا مـن البهلــول عمــرو بن عامــرٍ
وحـــارثــةَ الغطــريف مجـــداً مـــؤثّلا

عمـرو بن عامــر بن حـارثـة بن ثعلبــة

أحــد ملــوك اليمــن وعظمــاؤهــا وفرسـانهــا وأبطـالهـــا
( مـاء السمـاء ) ( الغطــريف ) ( زاد الـرُّكب ) بن امـرؤ القيس ( البهلــول ) بن مــازن بن الأزد الكهـلاني السبــأي
وقــد اشتهــر بلقـب ( مزيقيـاء ) لكــونــهُ يلبــس كــل يــومٍ حلّــةٌ ملكيــة ثــم يمزقهــا ولا يلبسهــا ثانيــةً كمــا ذكــر الــرواة والإخبــارييـن

قــاد هجـرة كبيــرة لجــزء عظيــم مــن قبــائـل الأزد مــن بــلاد اليمــن وتفــرقــوا في جــزيرة العــرب وأسسـوا ممـالك ودول ، ومنهــا مملكــة الغساسنــة فـي الشـــام
قــال ابن حجــر العسقــلاني :

مــن آل غسّــان سـادات الملوك وَمــا
يُقــالُ فـي غيرهــم ســـادات أقيـــالِ

حســان بن ثابـت :

يمــانـون تدعــونــا سبـــأ فنجيبُهــا
إلى الجوهر المكنون خير الجواهـرِ

ونحـنُ ملـوك الناس مـن بعــد تبّــعٍ
إذ المُلك في أبنـاء عمـرو بن عامــرِ.

الهامات يمانية: نحو إعادة كتابة التاريخ لهذه الحضارة السابقة للإسلام


بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نذكر التقاليد والعادات اليمانية القديمة التي تعد جزءًا هامًا من الثقافة العربية. كان اليمن يحتفظ بتقاليده القديمة وقيمها الأسرية والاجتماعية بعناية. ومن ضمن هذه التقاليد القيمة هي التراث الشفهي الذي يعتبر واحدًا من أعظم الكنوز الثقافية في اليمن. إلا أنه لم يتم التركيز على هذه القيم وتوثيقها بالشكل المناسب.

في النهاية، يجب أن ندرك أن هناك العديد من الهامات اليمانية التي لم ينصفها التاريخ بالتفصيل. من اللغة والأدب، إلى الزراعة والاقتصاد، ثم التعليم والثقافة، والتقاليد والعادات. تلك الهامات شكلت أساسًا قويًا للحضارة اليمنية وللعديد من الحضارات العالمية أيضًا. لذلك، يجب علينا أن نعمل على الاحتفاء والتركيز على هذا التراث الغني والنبيل لكونه جزءًا لا يتجزأ من التاريخ البشري.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-