📁 آخر الأخبار

الإرادة والعزيمة والتحدي تصنع المعجزات لتحقيق الهدف

أقوال عن الإرادة والعزيمة في حياة االإانسان

إن الإرادة والعزيمة هما العنصران الأساسيان لتلبية وإنجاز التفوق وصنع المعجزات في حياة الإنسان. فبدون هاتين الصفتين، يصبح من الصعب بل المستحيل تغيير الأحلام إلى واقع وتحقيق المقاصد المأمولة تعد الإرادة مفتاح التوفيق والقوة الدافعة خلف تقصي الغايات وتجاوز الصعاب والمعوقات. إنها الإرادة التي تجتعد وتتصدى للتحديات وتجعل الإنسان قادرًا على التحرك والعمل على الرغم من كل الأحوال الهدامة. 

الإرادة والعزيمة تصنع المعجزات
الإرادة والعزيمة تصنع المعجزات

الإرادة هي تصميم واعٍ على أداء فعل معين، ويستلزم هدفا وسائل لتحقيق هذا الهدف، بالإضافة إلى العمل الإرادي،
وليد قرار هني سابق فوقها أن تكون ذات بأس بما يكفي لتحمل الضغوط وتخطي الصعوبات التي تعترض سبيل الواحد باتجاه التفوق. بالارادة والعزيمة والتحدى تصنع المعجزات.

بالارادة والعزيمة والتحدى تصنع المعجزات لتحقيق الهدف


تعتبر الإرادة والعزيمة من الصفات المهمة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان لتحقيق أهدافه في الحياة. إذا كان لديك الرغبة في تحقيق هدف معين، فإن الإرادة والعزيمة ستكونا الدافع الأساسي لك لتتخطى العقبات والتحديات التي قد تواجهك في  جبر الخاطر الذي يكون بطريقك.

تعني الإرادة القوة الداخلية والقدرة على اتخاذ قرار والإلتزام به بغض النظر عن الصعوبات التي تعترض طريقك. ومن المهم أن يكون لديك إرادة قوية تساعدك على التحلي بالصبر والمثابرة. فعندما تتخذ قرارًا، فإنك تقرر أنك ستواجه الصعوبات والتحديات ولكنك ستظل ملتزماً بتحقيق هدفك بأي ثمن.

بدون الإرادة، قد يكون من الصعب على الإنسان التحلي بالقوة الداخلية للمضي قدماً، وقد يفقد الأمل بسرعة عند مواجهة الصعوبات. لذلك، من الضروري التعامل مع العقبات بعزيمة صلبة وإصرار لتحقيق الهدف.

ورغم أن الإرادة تلعب دورًا أساسيًا في تحقيق الهدف، إلا أن العزيمة هي السمة التي تمكن الإنسان من الاستمرار بالجهود المستدامة لتحقيق الهدف. العزيمة تمنح الإنسان القدرة على الصمود أمام الصعوبات، وتعزز القدرة على تحمل الضغوط والتحديات.

لكي تتحقق العزيمة، يجب أن يكون لديك رؤية واضحة للهدف الذي تسعى إليه. يجب أن يكون الهدف محددًا وملموسًا بحيث تعرف بالضبط ما تريد تحقيقه. عندما تكون الرؤية واضحة، فإنك ستكون أكثر اندفاعًا للعمل بجدية وتصمد حتى النهاية.

وفي النهاية، يجب أن تتذكر أن   الإرادة والعزيمة ليست مجرد صفتين تجعلك تتحرك نحو تحقيق الهدف ، بل هما أسلوب حياة. فعندما تؤمن بقدرتك على تحقيق الهدف وتعتقد بقوة في طاقاتك وقدراتك، فإنك سوف تجد دائما طريقة لتجاوز أي صعوبة وتحقيق النجاح.

قصة عن الإرادة والعزيمة تصنع المعجزات


من الأمثلة الملهمة على الشدة العظيمة للإرادة هي حكاية حية وواقعية لشخصية مشهورة دولياً وهي هيلدا شولتز، التي فقدت بصرها ومقدرتها على الإستماع في سن ضئيلة جراء مرض محدد. وبصرف النظر عن تلك الإعاقة التي لا يمكن تصورها، قد عزمت هيلدا أن تكون راقصة في سن الخامس وأن تصنع المعجزة بشخصها.

 تعلمت أسلوب وكيفية التعرف على حركة الأجسام وإيلاء الاهتمام على لغة الحركة وتمكنت بشكل فعلي من الرقص على المسرح وأستطاعت أن تصبح فنانة راقصة دولية محترفة. تعكس حكاية هيلدا على نحو ملحوظ الإرادة ذات البأس التي تجعل الإنسان قادرًا على تحري المستحيل.
كذلكً، غير ممكن المحادثة عن الإرادة والعزيمة بدون تذكير بالشخصية الأيقونية والمُجدية للعالم المشهور نيلسون مانديلا. تعرض مانديلا للتعذيب وسجن لبرهة 27 عامًا نتيجة لـ إتجاه نظره التي تضاد الإطار العرقي جنوب أفريقيا. بل على الرغم من تلك الأحوال الساحقة، ظل مانديلا في مكافحة البغي والتفريق العرقية، ونجح في الخاتمة في تحري حلمه ببناء مجتمع يسوده المساواة بين جميع السلالات.

تعد العزيمة أيضًا جزءًا لا يتجزأ من تقصي المعجزات. إنها الشدة الداخلية التي أمكنه الإنسان من الاستمرار على الرغم من الصعاب والتحديات. فالعزيمة تعني الإصرار والارتياح للتقدم والتجميل المتواصل، وتجعل الإنسان يقف صامدًا في مواجهة أي تحدي قد يواجهه.

تاريخنا ممتلئ بالشخصيات التي صنعت المعجزات بفضل إرادتهم وعزيمتهم. ولقد واجه نادي الغواصة المشهور "تيريروتيما" العكسري التابع للاتحاد الروسي صعوبات متنوعة طوال تخليص بحارة الغواصة المحاصرة في بحر بارنتس في السنة ألفين. وبعد مبادرات مضنية واصرار ظل للعديد من أيام تمَكّن النادي تخليص حياة البحارة البالغ عددهم 118 بحارًا. تلك الحكاية تعكس على نحو واضح قوة الإرادة والعزيمة في صنع المعجزات.

الإرادة والعزيمة هما الوسيلة السحرية التي إستطاع الإنسان من الانطلاق وتحقيق أحلامه وأهدافه المستحيلة. فبفضلهما، يمكن للإنسان الانتصار على أي عقبة أو صعوبة قد تعترض سبيله نحو التفوق. لذلك، ينبغي على الإنسان أن يستند على إرادته وعزيمته في لقاء التحديات والمضي رِجلًا دون دراية حدوده أو الاستسلام في مواجهة الفشل. إذا تحمل وواجه الصعوبات وعمل بكل قوته، فسوف يكون قادرًا على صنع المعجزات في عمره وتحقيق التفوق الذي يحلم به.

اقوال عن العزيمة و الإرادة تصنع المعجزات

  • الإرادة تكسر كلمة مستحيل  قال الزهاويإن كـان للـمـرء عـزمٌ فـي إرادتـه...فـلا الطـبـيعــة تـثـنـيـه ولا القــدرُ.
  • قال المتنبي على قدر أهل العــزم تأتي العزائمُ. وتأتـي علـى قدر الكـرام المـكـار مُتعظم في عيـن الصغيـر صغارهـا.وتصغر في عـين العظيـم العظائم الإرادة -لا الجسد- هي التي تصنع الفساد.
  • بوبليلوس سيروسمَن له إرادةٌ له القوة. ميناندرمتى ما توفرت الإرادة سهلت الطريقة.
  • مثلٌ إنجليزيا مستحيلَ تحت الشمس. نابليون بونابرتا مستحيل أمام القلب النشيط. جاك كورسأل الممكن المستحيل أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز. طاغورمَن يُصمم على الانتصار يقرب جداً من النصر.
  • روتروفاقدُ الإرادة هو أشقى البشر. أرسطومَنْ لا يعرف كيف يقرن إرادته بقوته، فلا قوّة له.
  • شامفور رحلة الألف ميلٍ تبدأ بخطوة. ماوتسي تونغلا نُحقق الأعمال بالتمنيات، إنما بالإرادة تُصنع المعجزات. مثلٌ أمريكيا لإرادة سرٌّ النجاح.
  • مثلٌ عربي
  • إنّ الذي ينتصر على غيره قويٌ، ولكنَّ الذي ينتصر على نفسه أقوى. مكرم عبيدلا رأيَ لمن لا إرادة له. مثلٌ أسبانيلا مُستحيل عند أهل العزيمة. جون هيودالإرادةُ نصف الطريق.
  • مثلٌ عربي
  • الخطوة الأولى هي المعمول عليها. مدام دو ديفانإذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون. حكمةٌ عربية اضرب حديداً حامياً.
  • مثلٌ عربيا لتّردد ضعف مَرَدُّه إلى عدم الثقة بالنفس.
  • الإرادة الجيدة تقصر المسافة. مثلٌ براز يليما الإرادة الإ كالسيف يصدؤه الإهمال، ويشحذه الضرب والنزال. عباس محمود العقادكل إرادةٍ لا تتغلب على العاطفة تنهار وتفشل.
محمد الصليحي
محمد الصليحي
تعليقات