الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس في فصل الشتاء والتوقعات

الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس في فصل الشتاء والتوقعات

يعتبر فصل الشتاء من أبرز الفصول الأربعة في السنة، حيث يتميز بانخفاض درجات الحرارة وتغيرات جوية شديدة. ويعتبر الطقس في هذا الفصل أحد المواضيع التي تستحوذ على اهتمام الكثيرين، حيث يعتمد الكثيرون على توقعات الأرصاد الجوية لتحديد نوعية ملابسهم والتجهيزات الضرورية لمواجهة الظروف الجوية.

الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس في فصل الشتاء والتوقعات
الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس في فصل الشتاء والتوقعات


مع أول أسبوع فى فصل الشتاء، تشهد البلاد حالة عدم الاستقرار بالأرصاد لأحوال الجوية والطقس ، بدأت من اليوم الإثنين وتستمر لمدة 4 أيام تشهد البلاد خلالها نشاطا للرياح وانخفاضا في درجات الحرارة وأخبار الطقس وأمطارا على أغلب الأنحاء تكون غزيرة ورعدية وتمتد للعاصمة.

الأرصاد الجوية تكشف رسميا حالة الطقس معا دخول موعد فصل الشتاء


وفي الأسبوع الأول من فصل الشتاء، تلتقي الكثير من العوامل التي تؤثر على الطقس، مما يجعل توقعات الأرصاد الجوية مهمة جداً للأفراد والمؤسسات المختلفة. تقوم الأرصاد الجوية برصد وتحليل العوامل الجوية المختلفة
مثل درجات الحرارة، وسرعة الرياح، ونسبة الرطوبة، وكمية الأمطار، وحتى توقع حدوث العواصف الثلجية في بعض الأماكن.
من المؤكد أن حالة الطقس في الأسبوع الأول من فصل الشتاء تختلف من منطقة إلى أخرى حول العالم. فعلى سبيل المثال، في المناطق القطبية، يكون الطقس بارداً جداً ويتساقط الثلج بشكل كثيف، مما يتطلب تجهيزات خاصة للحفاظ على الدفء والبقاء آمنين. بينما تكون الهطولات المطرية هي المسيطرة في بعض المناطق الأخرى، وتؤدي إلى تجمع المياه وصعوبة التحرك في الشوارع والطرقات وانقطاع الانترنت.

لذلك، تلعب توقعات الأرصاد الجوية دوراً حيوياً في توجيه الأفراد والمؤسسات. فبفضل هذه التوقعات الدقيقة، يستطيع الأفراد تحديد الوقت المناسب للقيام بأنشطتهم في الخارج، مثل التسوق، أو الذهاب إلى العمل أو المدرسة. كما يمكنهم التجهيز لمواجهة الظروف الجوية القاسية، من خلال ارتداء الملابس الدافئة والمقاومة للماء، واستخدام الأدوات الخاصة للوقاية من البرد والرياح القوية.

تعرف علي ليالي فصل الشتاء


معا دخول الليالي أو أربعينية الشتاء ، أشد أيام الشتاء برودة ومن إسميها سنعرف أن مدتها 40 يوماً ، وقسمها أجدادنا قديماً إلى مسميات مختلفة سنتعرف على أوقاتها وأسمائها من خلال هذا المنشور حيث تبدأ يوم 25 ديسمبر من كل عام وتنتهي في اليوم الثاني من شهر فبراير.

وتتميز هذه الليالي ببرودتها الشديدة نهاراً ومساءً، واستمرار هطول غيثها إن نزلت، وتشكل الندى فجراً، وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر وتنقسم على النحو الآتي
ما هي أسماء ليالي الشتاء وكيف يكون الطقس فيها؟
1– الليالي البيض: مدتها 20 يوماً ويكون فيها حالة الطقس شديد البرودة
وتكثر فيها العواصف «وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك برده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى

2- الكوالح مدتها 10 أيام
وتبدأ حالة الطقس من صباح يوم 12/25 وتنتهى يوم 1 / 3

3-الطوالح مدتها 10 أيام
وتبدأ منحالة الطقس من صباح يوم 1/4 وتنتهى مساء يوم 1/14

حالة الطقس خلال الليالي السود

عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون حالة الطقس خلال هذي الليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة.


وبالرغم من قوة الاسم إلا أن الناس تفائلوا بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي
«الليالي السود أيفتح فيها كل عود ».
حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء وتنقسم إلى:
ما هي أسماء الليالي السود وكيف يكون الطقس ليلاُ
1- الموالح ومدتها 10 أيام ويبدأ الطقس صباح يوم 1/14 وتنتهى مساء يوم 1/23

2- الصوالح ومدتها 10 أيام ويبدأ الطقس صباح يوم 1/24 وتنتهى مساء يوم 2 / 2
وبذلك يكون مجموع ليالي الشتاء الباردة 40 ليلة.

تليها عشر ليال يتقلب فيها حالة الطقس فعادة تكون دافئة وعادة تكون باردة وتعرف هذه الليالي بإسم ” العزازة “.


ثم تتبعها ثلاث ليال شديدة البرودة تبدأ صباح يوم 2/12 وتنتهي مساء يوم2/14 وتعرف بإسم قرة العنز.


نظراً لإرتباط الموروث الشعبي بالهوية الوطنية، فإننا إرتئينا تذكيركم بهذا الموضوع للتعريف بالموروث الفلكي الشعبي الذي نشأ وانتشر في وقت سابق وقد بدأ يندثر في عصرنا هذا.

توقعات الطقس في الأيام المقبلة


تتعرض البلاد لحالة من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اعتبارا من الثلاثاء وحتى الجمعة
تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار وطقس بارد الأمطار تكون غزيرة ورعدية أحيانا على المناطق الشمالية ومناطق من الوجه البحري للجنوبية.

تمتد الأمطار متوسطة الشدة إلى مدن الجنوب ومناطق من شرق اليمن يصاحب ذلك نشاط للرياح على شمال البلاد
حتى الجنوب الرياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة يؤدى نشاط الرياح إلى انخفاض حالة الطقس الرؤية الأفقية ويزيد الإحساس بانخفاض درجات الحرارة .


تنشط الرياح على البحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية حالة الطقس مائل للبرودة ليلا شمالا معتدل على جنوب اليمن نهارا الجنوب المتوقع اعتبارا من يوم الثلاثاء أن تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة خاصة على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة.

يؤدى نشاط الرياح باة إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد الإحساس بانخفاض درجات الحرارة


- يصاحب ذلك سقوط الأمطار تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة على حالة الطقس مائل للبرودة نهارا بارد ليلا.

-درجات الحرارة با العاصة صنعاء
اجواء معتدلة رطبه
وهو اول ايام العواد ويستمر العواد شهرين
( درجة الحرارة الكبرى : 22 والصغرى 5
والرطوبة 72 %
والغيوم 14 % من السماء
وعاصفة الرياح 16 كم في الساعة )
تصفّح لمعرفة حالة الطقس بحسب موقعك


أهمية توقعات الأرصاد الجوية في الشتاء

وبصورة أكبر، تلعب توقعات الأرصاد الجوية دوراً هاماً في معرفة أيام العمل والدراسة المناسبة، حيث يمكن تأجيلها أو إلغاؤها في حالات توقع حدوث عواصف ثلجية أو أمطار غزيرة. كما أن توقعات الأرصاد الجوية تلعب دوراً حيوياً في مجالات الزراعة والصيد والنقل الجوي والبحري، حيث يمكن أخذ هذه التوقعات في الاعتبار لتحديد أيام العمل وفترات الراحة، وهذا يساهم في تحقيق التخطيط الفعال والاستخدام الأمثل للموارد حمي الضنك .

لذلك، فإن الأرصاد الجوية تلعب دوراً حيوياً في توجيه حياة الأفراد والمؤسسات خلال الأسبوع الأول من فصل الشتاء. إن توقعات الأرصاد الجوية الدقيقة والمشروعة تساهم في توجيه الأفراد في مواجهة الظروف الجوية القاسية، وتحقيق التخطيط الفعال، وتوفير السلامة والراحة. ومن الضروري أن نعتمد على هذه التوقعات ونقوم باتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة تلك الظروف والتأقلم معها، حتى نتمكن من الاستمتاع بفصل الشتاء والاستفادة منه بشكل مثلى.
تعليقات