📁 آخر الأخبار

متى ينبغي استخدام الكمامة الطبية للوقاية من الفيروسات كورونا

طريقة استخدام الكمامة وكيفية للوقاية من فيروس كورونا


اكدة منظمة الصحة العالمية ، إن "الكمامة" من الممكن أن تكون خيارا مثاليا للوقاية من فيروس "كورونا"، خاصة عندما يتعلق الامر التعامل مع الظروف الحرجة للحالة الصحية العامة، وذكرت منظمة الصحة العالمية أن فيروس "كورونا" ينتشر عبر قطيرات فيروسية ينهي إخراجها من فم الفرد طوال السعال والعطس وحتى التحدث، وهو الذي يجعل "الكمامة" خيارا مثاليا.
متى ينبغي استخدام الكمامة الطبية للوقاية من الفيروسات كورونا
متى ينبغي استخدام الكمامة الطبية للوقاية من الفيروسات كورونا

 نصائح هامة الكمامة للوقاية من فيروس كورونا هنالك اسئلة واسعة من الجدال بشأن فعالية استعمال "الكمامات الطبية" للوقاية من فيروس كرورنا القاتل، خصوصا فى إستمر الإقبال الجماهيرى الكبير على استعمالها بحسبًا لتوصيات الأطباء، وهو الوضع نفسه فيما يتعلق لمسئولى الرعاية الصحية فى أغلب دول العالم، الذين يظهرون خلال العمل مرتدين الكمامات الطبية، كوسيلة للوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد.
متى ينبغي استخدام الكمامة

فوائد ارتداء الكمامة في الوقاية من فيروس كورونا

ينبغي استخدام الكمامات في إطار استراتيجية شاملة من تدابير كبح انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح. فلا يكفي استخدام الكمامات وحده لتوفير مستوى كافٍ من الحماية ضد عدوى كوفيد-19. وإذا كانت عدوى كوفيد-19 منتشرة في مجتمعك المحلي، فحافظ على سلامتك باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة، مثل التباعد البدني وارتداء الكمامة والحفاظ على التهوية الجيدة في الغرف وتلافي الحشود وتنظيف اليدين والعطس والسعال في ثنية المرفق أو في منديل ورقي.
نصائح للجمهو لمكافحة فيروس كورونا كوفيدنصائح للجمهو لمكافحة فيروس كورونا كوفيد
 يرجى الاطلاع على النصائح الصادرة عن السلطات المحلية في المكان الذي تعيش وتعمل فيه. افعل كل ذلك!.
اجعل من ارتداء الكمامة عادة عندما تكون مع أشخاص آخرين. إنّ استعمال الكمامات وحفظها وتنظيفها والتخلص منها بشكل سليم أمر ضروري لجعلها فعالة قدر الإمكان. إذا كنت بصحة جيدة، فليس عليك أن تلبس كمامة إلا إذا كنت تسهر على رعاية فرد تُشتبه إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد.
حط كمامة إذا كنت تعاني السعال أو العطس.
لا تكون الكمامات مُجدية سوى إذا اقترنت بالمدوامة على تطهير اليدين إما بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون.

توجيهات هامة للحفاظ على نظافة يديك أثناء ارتداء الكمامة

إذا كنت تحط كمامة، فيجب أن تتعلم الكيفية السليمة لارتدائها والتخلص منها.
طريقة ارتداء الكمامة واستعماله ونزعه والتخلص منه
كيفة ارتداء الكمامة واستخدامها ونزعها والتخلص منها
اغسل يديك بمادة لفركهما قوامها الكحول في الأساسً، أو اغسلهما بالصابون والماء قبل ارتداء القناع
غط فمك وأنفك بالقناع وتأكد من عدم توفر فجوات تتخلل وجهك والقناع
تجنب لمس القناع طوال استخدامه؛ وإن لمسته، فاغسل يديك بمادة لفركهما قوامها الكحول في الأساسً، أو اغسلهما بالصابون والماء

استبدل القناع بآخر مودرن فور تعرضه للبلل، ولا تعيد استخدام الأقنعة المعدة لاستعمالها لمرة واحدة
قام بانتزاع القناع: احرص على إنتزع القناع من الوراء (ولا تلمس مقدمته)؛ وتخلص منه لحظياً برميه في وعاء مقفلة؛ واغسل يديك بمادة لفركهما قوامها الكحول في الأساسً، أو اغسلهما بالصابون والماء.
الجهات الأكثر احتياجا لـ الكمامات

كيف تختار الكمامة المناسبة لحمايتك من العدوى

فى المقابل، نصحت المنظمة، من أن الاندفاع لشرائها بصورة عشوائية، قد يؤدى إلى قلة تواجد فى هذه الإمدادات للجهات الأكثر احتياجا لها من الطواقم الطبية ووحدات الظروف الحرجة، وحددت المنظمة، الجهات الأكثر احتياجا لـ"الكمامات" على النحو التالى:
المرضى أو ضعيفى المناعة. المصابين بفيروس كورونا بفيروس كورونا.
من على اتصال وثيق بمرضى مصابين بكورونا.من يتواجدون فى مكان ينتشر بها المراض.من توضح فوقه أعراض تشبه كورونا ارتداء الكمامة الطبية أكثر من 3 ساعات يجعلها مصدرا للعدوى إلا أن ظهرت فى المقابل تقارير متعددة، تشير على أن "الكمامات" قد لا تكون الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بعدوى كورونا، مثلما أن تقارير أخرى نصحت من استعمال.أسهل طريقة للنوم مشاكل نومك
الكمامات وأنها من الممكن أن تكون أداة للعدوى وليس للوقاية. وفي حين يرتبط الكيفية المثلى لاستعمال الكمامات الطبية، أوضح مركز السيطرة على الأمراض والمصائب الأمريكى، الطريق المثالية.

أثر استخدام الكمامة على الحد من انتشار فيروس كورون 

الارتداء الكمامة للوقاية من فيروس "كورونا" الحديثة وحذر المركز بوجوب ارتدائه من الجانب السليم، وعدم ارتدائه مقلوبا من ناحية غير صحيحة، ولذا بحسبًا لما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاثنين. في حين توصى نصائح اكدة منظمة الصحة العالمية الدولية بأن يستعمل العاملون فى الميدان الصحى الكمامات الجراحية لتغطية أفواههم وأنوفهم

إلا أن مراكز فرض السيطرة على الأمراض والوقاية منها أوعزوا لهم بارتداء الكمامات المعروفة باسم "إن 95"، وهى أكثر سمكًا وتتناسب على نحو أضخم بخصوص الفم والأنف، وتحظر الجزيئات الأصغر حجما بشكل أكثر من الكمامات الجراحية الزرقاء

دور الكمامة الطبية في الوقاية من الفيروسات

يعتبر فيروس كورونا واحداً من الفيروسات الخطيرة التي تنتشر بسرعة كبيرة وتسبب العديد من الأمراض الخطيرة عند الإنسان، مما يجعل الوقاية منها أمراً ضرورياً ومهماً جداً للحفاظ على الصحة والسلامة العامة. ومن أبرز الإجراءات التي تساهم في الوقاية من هذا الفيروس استخدام الكمامة الطبيةتوجيهات استخدام الكمامة الطبية لمنع انتقال العدوى
تُعتبر الكمامة الطبية واحدة من أهم الوسائل التي تُستخدم للوقاية من الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا، وذلك لأنها تساعد على حماية الشخص من التعرض للجسيمات والجراثيم التي تنتقل عن طريق الهواء والتنفس. تعد الكمامة الطبية واحدة من الوسائل الفعالة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، خاصة عند الإقتراب من الأماكن التي قد تكون بها تجمعات كبيرة من الناس مثل المستشفيات، الصيدليات، ووسائل النقل العامة.

الحالات التي ينبغي فيها ارتداء الكمامة الطبية للحماية

ينبغي استخدام الكمامة الطبية في العديد من الحالات والمواقف للوقاية من فيروس كورونا، مثل عند الخروج إلى الأماكن العامة مثل الأسواق والمحال التجارية، وعند التواجد في أماكن مغلقة مع تجمعات كبيرة من الناس. كما ينبغي استخدام الكمامة الطبية أيضاً عند التواصل مع أشخاص مصابين بأعراض الإنفلونزا أو الإصابة بالفيروس.

في النهاية، يجب على الجميع أن يكونوا مسؤولين ويتبعوا الإرشادات الصحية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا وحماية الذات والآخرين من الإصابة بهذا الفيروس الخطير. واحدة من هذه الإجراءات الوقائية الهامة هي استخدام الكمامة الطبية بشكل صحيح وفي الحالات المناسبة للوقاية من العدوى والحفاظ على الصحة والسلامة العامة.
محمد الصليحي
محمد الصليحي
تعليقات