وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن عمر يقارب 92 عامًا

الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في ذمة الله


اعلن التليفزيون المعترف به رسميا المصري، اليوم صباحاً ، موت الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، عن عمر يقارب 92 عامًا، في واحدة من مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة عاصمة مصر، إذ كان يجري عملية جراحية بسيطة وفق ما صرح مصدر مقرب من عائلة مبارك، تفاصيل الموقف الصحية للرئيس السابق، وتحدث إن مبارك أجرى عملية جراحية في كانون الثاني/يناير السالف للتخلص من قليل من المشاكل في الأمعاء الناجمة. 
الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في ذمة الله

الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في ذمة الله

عن فتاق قديم، نافيا ما تردد عن مرض وإصابة الرئيس السابق بورم في المعدة. ويوم الأحد، أعلن علاء مبارك، نجل الرئيس المصري السابق مبارك، أن أبوه يتواجد ضِمن غرفة خاصة العناية المركزة بأحد المستشفيات العسكرية، في أعقاب إصابته بوعكة صحية.

متي توفي الرئيس المصري حسني مبارك 


وبوقت سابق، نقلت قنوات وصحف ومواقع مصرية على "Twitter"، وايضا التلفاز المصري، يوم الثلاثاء، خبر الموت من تغريدات علاء مبارك. الذي قال فيها إنا لله و إنا اليه راجعون ، انتقل الي رحمه الله صبيحة اليوم والدي حسني مبارك.

و قد كان الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، أعلن تنحيه عن رئاسة البلد في البلاد، خلال ثورة الربيع العربي11 شباط فبراير 2011، تجاوب للاحتجاجات المطالبة بإسقاط حكمه والتي بدأت في 25 كانون الثاني يناير من نفس العام، والتي باتت تعرف باسم ثورة 25 كانون الثاني.
وأدين مبارك ونجلاه علاء وجمال، بالاستيلاء على باتجاه 125 1,000,000 جنيه مصري (بحوالي 8 ملايين دولار) من مخصصات القصور الرئاسية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"القصور الرئاسية.

ووجهت محكمة مصرية بسجن الرئيس السالف محمد حسني مبارك 3 سنين، الأمر الذي يشير إلى عدم احتفاظه بأي من المَزايا العسكرية، إذ كان يعتبر اعتبار حسني مبارك من أبطال معركة تشرين الأول أكتوبر 1973، بوصفه قائدًا للقوات الجوية المصرية في تلك المدة. وبرأت محكمة مصرية، حسني مبارك من الاتهامات بإعدام المحتجين علنيا خلال فترة ثورة 25يناير2011.

وأخلي طريق مبارك الذي حكم جمهورية مصر العربية لحوالي ثلاثين عامًا، في سنة 2017، عقب قضاء باتجاه 6 سنين من الحبس الاحتياطي في أعقاب تنحيه عن منصبه في 2011.

وبدأت الاحتجاجات مقابل الرئيس، المصري مبارك السابق في 2011، حتى الآن الإطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي بثورة شهيرة في 14 كانون الثاني يناير 2011، مع تزايد مخاوف من توريث حكمه لولده جمال مبارك، الذي كان يرأس لجنة الخطط والإستراتيجيات في الحزب وأوضحت مصادر مقربة من عائلة الرئيس السابق أنه سوف يتم تشييع الجثمان من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الـ5 في شرق القاهرة عاصمة مصر، بينما أعربت الرئاسة المصرية الحداد 3 أيام لوفاة مبارك بدءا من الغد.

وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك


وقد كانت وكالة الأخبار الخاصة، قد أفادت إن الرئيس السابق كان يرقد في العناية المركزة وتدهورت وضعه الصحي، صبيحة يوم الثلاثاء، وأبلغ الأطباء العائلة أن حالته حرجة للغاية حتى الآن تعطل أغلب أدوات البدن الحيوية عن الشغل، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

ونعت رئاسة الدولة في جمهورية مصر العربية، مبارك، "لما قدمه لوطنه كأحد رؤساء وأبطال معركة اكتوبر المجيدة، إذ إستلام وتعهد قيادة القوات الجوية خلال الموقعة التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية وتقدمت رئاسة البلد "بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي لقي حتفه غداة يوم الثلاثاء المتزامن مع ٢٥ شباط 2020.

مثلما نعته قوات الجيش المصرية في خطاب أتى فيه تنعى القوة العامة للجيش ابناً من أبنائها وقائداً معركة تشرين الأول المجيدة الرئيس السالف لجمهورية جمهورية مصر العربية العربية محمد حسني مبارك الذي مات صبيحة اليوم، وتتقدم لعائلته ولضباط قوات الجيش ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

مثلما نعاه مجلس الشعب المصري كأحد زعماء حرب تشرين الأول، وفق ما نقل التلفاز الرسمي، وايضاً نعاه مجلس الوزراء ومن جانبه، أعلن الطبيب أحمد الطيب شيخ الأزهر عن تعازيه لوفاة الرئيس السابق مبارك، مشيدا بمسيرته الوطنية وبدوره البارز في موقعة تشرين الأول المجيدة، التي أعادت العزة والكرامة.

وقد كان فريد الديب محامي مبارك قد شدد من قبل أن الرئيس السابق أجرى عملية جراحية تحت مراقبة خبير غربي بالتعاون مع الأطباء المصريين، مشدداً إلى أن وضعه الصحي مستقرة، ودرجة وعيه كبيرة للغايةً، وأجهزته الحيوية تعمل على نحو جيد ذكري ثورة فبراير.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-