📁 آخر الأخبار

صيام يوم عرفة تناقضات في تحريم صوم يوم السبت:هل يقتصر على يوم عرفات

الشيخ الألباني وموقفه من صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة


اجتهد الشيخ الألباني رحمه الله في تحريم صوم يوم عرفة أو عاشوراء إذا وافق يوم السبت وخالف بذلك جمهور العلماء بل لا يوجد حسب علمي عالماً حرم صوم عرفة أو عاشوراء إذا وافقت يوم الجمعة أو السبت إلا الشيخ الألباني محتجاً بتصحيحه لحديث ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ..) رواه أبو داود.

صيام يوم عرفة تناقضات في تحريم صوم يوم السبت:هل يقتصر على يوم عرفات
صيام يوم عرفة تناقضات في تحريم صوم يوم السبت:هل يقتصر على يوم عرفات

قال الحافظ ابن حجر: رواه الخمسة ورجاله ثقات إلا أنه مضطرب وقد أنكره مالك وقال أبو داود: هو منسوخ و قال النسائي هذا حديث مضطرب سبل السلام حديث رقم٦٤٧ وضعفه أكثر العلماء صوم يوم عرفة أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو أيضا تاسع أيام العشر من ذي الحجة، ويستحب صيامه لغير الحاج حيث يكون في هذا اليوم واقفا بعرفة، مشتغلا بتأدية مناسك الحج.

تابع الجمهور الأئمة وموقفهم من صوم يوم السبت واجتهاد العلماء

وكل شراح هذا الحديث لايحتجون به على تحريم صوم عرفة أو عاشوراء إذا وافقت السبت بل يقولون من كان له عادة بصومهما فلا يكره صومه كشراح أبي داود والترمذي وعلى ذلك المذاهب الأربعة وأتباعهم.

قال الإمام المَناوي: اختلف في صوم السبت فقال الشافعية: يكره إفراده بصوم ما لم يوافق عادته أو نذره ونقل نحوه عن الحنفية وقال مالك: لا يكره وقال أحمد: هذا الحديث على ما فيه يعارضه حديث أم سلمة حين سئلت أي الأيام كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر صياما لها قالت السبت والأحد فيض القدير حديث رقم ٩٨١٨.

وقال الحافظ ابن حجر: وأما السبت والأحد فالأولى أن يصاما معا وفرادى امتثالا لعموم الأمر بمخالفة أهل الكتاب
فتح الباري٣٦٢/١٠ قلت :يقصد الحافظ لما ورد في مسند أحمد والنسائي من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صوم السبت والأحد مخالفة لأهل الكتاب.
خلاصة مناسك أعمال الحج السته من يوم الترويه إلا طواف الوداع

الشيخ ابن عثيمين وجواز صوم عرفة يوم السبت: نهاية الجدل؟


قال الشيخ ابن عثيمين:إذا صادف يوم السبت يوما يشرع صومه، كيوم عرفة، ويوم العاشر من شهر محرم فإنه لا يكره صومه، لأن الكراهة أن تصومه لأنه يوم السبت، أي تصومه بعينه، معتقدا فيه مزية عن غيره. وقد نبهت على ذلك لأنني سمعت أن بعض الناس صام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، وكان أحدهما يوم السبت، فنهاهم بعض الإخوة وأمرهم بالفطر، وهذا خطأ، وكان على هذا الأخ أن يسأل قبل أن يفتي بغير علم. مجموع فتاوى ابن عثيمين ٣٧/٢٠
الشرح الممتع ٤٦٣/٦ لابن عثيمين وعلى ذلك أيضاً كبار علماء السعودية كما في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء٣١٣/٩.

دور الفتوى الدينية في توجيه الناس بشأن صوم يوم عرفة يوم السبت

أخيراً أرجو من كل من أفتى الناس بعدم صوم يوم عرفة يوم السبت أن يخبرهم بجواز صوم عرفة يوم السبت عند جماهير العلماء والمذاهب الأربعة بل والإجماع كما نقله بعض العلماء فلو علم الناس بذلك لما أخذوا بفتواه ويتحمل المفتي بمنع صوم عرفة يوم السبت مسؤلية إخفاء وكتمان العلم عن الناس!! ولا ادري لماذا هذا التحمس للأراء الشاذة والله المستعان.

حكم صيام يوم عرفة


ذكرت الروايات النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده". ويشير هذا الحديث إلى أن صيام يوم عرفة يمكن أن يكفر ذنوب سنتين.

بالإضافة إلى ذلك، يُحبَّذ في أيام عشر ذي الحجةأيام عشر ذي الحجة بشكل عام، وفي يوم عرفة بشكل خاص، الاجتهاد في أداء الأعمال الصالحة مثل الصلاة النافلة والصيام والصدقة والذكر. في حديث آخر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، وأشار إلى أهمية الأعمال الصالحة في هذه الأيام مقارنة بالجهاد في سبيل الله، ما لم يكن الجهاد كالشخص الذي خرج بنفسه وماله ولم يعود بشيء. هذا الحديث رواه البخاري.

هل صيام يوم عرفة فرض

يعد صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذا اليوم العظيم. فإن صائم يوم عرفة يغفر له ذنوب سنتين، السنة التي قبله والسنة التي بعده. وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم قائلاً: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده". ولذلك ينبغي على كل مسلم أن يبذل جهده في صيام هذا اليوم المبارك، واستغلال فرصة الغفران والرحمة التي يتيحها لنا الله في هذا الوقت الفاضل.

يُستحب صيام يوم عرفة للحجاج وغيرهم، إذ تختلف آراء الفقهاء في حكم صيام الحاج لهذا اليوم المبارك. الحنفية والمالكية يرون أن الصوم للحاج في يوم عرفة مكروه، مع الشرط أن يؤدي الصوم إلى الضعف للحاج. أما الشافعية فهم يرون أن الصيام جائز للحاج شريطة أن يكون من سكان مكة وأن يذهب إلى عرفة في الليل، وإن كان ذهابه في النهار فصيامه يكون مخالفًا.

يوضح الأئمة الفقهاء أن فطر يوم عرفة يعتبر مستحبًا للحاج، حيث يُشجع على فطره لتقويته بالطاعة والدعاء بعد الوقوف في عرفة، ويرجع السبب إلى أن الصيام قد يتسبب في التعب للحاج.

ماحكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره

يعد يوم عرفة من أهم الأيام في السنة الهجرية، إذ يوافق يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم يتجمع فيه الحجاج في مشعر عرفات قرب مكة المكرمة لأداء الركن الأعظم من الحج، وهو وقوف أهل الحج عرفة، حيث يستمعون إلى خطبة الوقوف التي يلقيها إمام المسلمين.
للحجاج وغيرهم من المسلمين، يوجد في هذا اليوم فضل عظيم وهو صوم يوم عرفة، حيث روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة يكفّر السنة التي قبله والتي بعده، ويرفع درجات العبد في الجنة.
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحجاج، سواء كانوا في البيت أو في بلادهم، وهو فضيلة عظيمة يجب الاستفادة منها، فهو يعد من الأيام المباركة التي يجب علينا الاجتهاد في القرب من الله عز وجل عن طريق الطاعات.

ومن النصائح التي يمكن إلقاءها على الذين يصومون يوم عرفة، أن يبادروا بزيادة العبادات في هذا اليوم الميمون، سواء بالصلاة أو الذكر أو الدعاء، والابتعاد عن المعاصي والذنوب، لكي يتقبل الله منا صيامنا وعبادتنا ويجازينا على ذلك بخير الدنيا والآخرة.
إن صيام يوم عرفة للحاج وغيره يعد وسيلة لطهارة النفس وتجديد العهد مع الله عز وجل، فالإنسان يجدد فيه نيته ويبتغي العفو والغفران من الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يجعله يوماً مميزاً وفرصة للتوب
يمني أصيل للمعلوميات
يمني أصيل للمعلوميات
تعليقات